کد مطلب:67830 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:444

قبائل قریش











كانت قریش أكثر من عشرین قبیلة منها:

بنو هاشم بن عبدمناف بنو أمیة بن عبدشمس

بنو عبدالدار بن قصی

بنو مخزوم بن یقظة بن مرة

بنو زهرة بن كلاب بنو أسد بن عبدالعزی

بنو الحارث بن فهر بن مالك

بنو عامر بن لؤی

بنو سهم بن عمرو

بنو جمح بن عمرو

بنو أنمار بن بغیض

بنو تیم بن مرة بن كعب

بنو عدی بن كعب... إلخ.

ولكن الفعل والتأثیر كان محصوراً بالقبائل المهمة، والزعماء المهمین، وهم بضع قبائل، وبضعة عشر زعیماً، والباقون تبعٌ لهم إلی حد كبیر.. فقد وصف ابن هشام اجتماع دار الندوة الذی بحث فیه قادة القبائل (مشكلة نبوة محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم). فقال فی: ج: 331:2 (وقد اجتمع فیها أشراف قریش: من بنی عبدشمس: عتبة بن ربیعة، وشیبة بن ربیعة، وأبوسفیان بن حرب.

ومن بنی نوفل بن عبدمناف: طعیمة بن عدی، وجبیر بن مطعم، والحارث بن عامر بن نوفل.

ومن بنی عبدالدار بن قصی: النضر بن الحارث بن كلدة.

ومن بنی أسد بن عبدالعزی: أبوالبختری بن هشام، وزمعة بن الأسود بن المطلب، وحكیم بن حزام.

ومن بنی مخزوم: أبوجهل ابن هشام.

ومن بنی سهم: نبیه ومنبه ابنا الحجاج.

ومن بنی جمح: أمیة بن خلف.

ومن كان معهم غیرهم ممن لایعد من قریش، فقال بعضهم لبعض: إن هذا الرجل قد كان من أمره ما قد رأیتم، فإنا والله ما نأمنه علی الوثوب علینا فیمن قد اتبعه من غیرنا، فأجمعوا فیه رأیاً. قال: فتشاوروا ثم قال قائل منهم: إحبسوه فی الحدید، وأغلقوا علیه باباً، ثم تربصوا به... إلخ). وذكر فی ج:488:2 أسماء الذین أنفقوا علی جیش المشركین فی بدر فقال: (وكان المطعمون من قریش ثم من بنی هاشم بن عبدمناف: العباس بن عبدالمطلب بن هاشم. ومن بنی عبدشمس بن عبدمناف: عتبة بن ربیعة بن عبدشمس. ومن بنی نوفل بن عبدمناف: الحارث بن عامر بن نوفل، وطعیمة بن عدی بن نوفل، یعتقبان ذلك. ومن بنی أسد بن عبدالعزی: أباالبختری بن هشام بن الحارث بن أسد، وحكیم بن حزام بن خویلد بن أسد، یعتقبان ذلك. ومن بنی عبدالدار بن قصی: النضر بن الحارث بن كلدة بن علقمة بن عبدمناف بن عبدالدار.). انتهی.

وإلیك هذا الترتیب الذی رتبه الخلیفة عمر لقبائل قریش، فی سجل الدولة لتوزیع العطاءات، فإنه یدل علی تركیبة قبائلها، وتمیز بنی هاشم علیهم: قال البیهقی فی سننه:364:3:

(عن الشافعی وغیره، أن عمر رضی الله عنه لما دون الدواوین قال: إبدأ ببنی هاشم، ثم قال: حضرت رسول الله صلی الله علیه وسلم یعطیهم وبنی المطلب... فوضع الدیوان علی ذلك، وأعطاهم عطاء القبیلة الواحدة. ثم استوت له عبدشمس ونوفل فی جذم النسب، فقال: عبدشمس إخوة النبی صلی الله علیه وسلم لأبیه وأمه دون نوفل، فقدمهم، ثم دعا بنی نوفل یتلونهم. ثم استوت له عبدالعزی وعبدالدار، فقال فی بنی أسد بن عبدالعزی أصهار النبی صلی الله علیه وسلم، وفیهم أنهم من المطیبین... فقدمهم علی بنی عبدالدار، ثم دعا بنی عبدالدار یتلونهم. ثم انفردت له زهرة فدعاها تلو عبدالدار. ثم استوت له تیمٌ ومخزوم، فقال فی بنی تیم إنهم من حلف الفضول والمطیبین وفیهما كان رسول الله صلی الله علیه وسلم، وقیل ذكر سابقةً، وقیل ذكر صهراً فقدمهم علی مخزوم، ثم دعا مخزوم یتلونهم. ثم استوت له سهمٌ وجمحٌ وعدیُّ بن كعب، فقیل له: إبدأ بعدی.

(قبیلة عمر)، فقال: بل أقر نفسی حیث كنت، فإن الإسلام دخل وأمرنا وأمر بنی سهم واحد، ولكن انظروا بنی جمح وسهم، فقیل قدم بنی جمح. ثم دعا بنی سهم، وكان دیوان عدی وسهم مختلطاً كالدعوة الواحدة، فلما خلصت إلیه دعوته كبر تكبیرة عالیة، ثم قال: الحمد لله الذی أوصل إلی حظی من رسوله. ثم دعا بنی عامر بن لؤی، قال الشافعی: فقال بعضهم إن أباعبیدة بن عبدالله بن الجراح الفهری لما رأی من تقدم علیه قال: أكل هؤلاء تدعو أمامی؟! فقال: یا أباعبیدة، إصبر كما صبرتُ، أو كلم قومك فمن قدمك منهم علی نفسه لم أمنعه، فأما أنا وبنو عدی فنقدمك إن أحببت علی أنفسنا. قال فقدم معاویة بعد بنی الحارث بن فهر، فَصَلَ بهم بین بنی عبدمناف وأسد بن عبدالعزی.

وشجر بین بنی سهم وعدی شی ء فی زمان المهدی فافترقوا، فأمر المهدی ببنی عدی فقدموا علی سهم وجمح، للسابقة فیهم). انتهی.

وقد اعترف الجمیع بأن فرع هاشم كانوا ممیزین علی بقیة الفروع فی فكرهم وسلوكهم، متفوقین فی فعالیتهم وقیمهم.. وأن جماهیر القبائل والملوك كانوا یحترمونهم احتراماًً خاصاًً.. حتی حسدهم زعماء قریش، وتحالفوا ضدهم من أیام هاشم وعبدالمطلب.

فقد رتب هاشم (رحلة الصیف) إلی الشام وفلسطین ومصر لقبائل قریش كلها، فسافر فی الصحاری والدول، وفاوض رؤساء القبائل، والملوك، الذین تمر قوافل قریش التجاریة فی مناطقهم، وعقد معهم جمیعاً معاهداتٍ بعدم الغارة علیها وضمان سلامتها.

وقد فرحت قبائل قریش بهذا الإنجاز، وبادرت إلی الاستفادة منه، ولكنها حسدت هاشماً، وتمنی زعماؤها لو أن ذلك تم علی یدهم، وكان فخره لهم.

وقد توفی هاشم مبكراً فی إحدی سفراته فی أرض غزة، فی ظروف یحق للباحث أن یشك فیها! ولكن بیت هاشم لم ینطفئ بعده، فسرعان ما ظهر ولده عبدالمطلب، وساد فی قومه، وواصل مآثر أبیه، فرتب لقریش رحلة الشتاء إلی الیمن، وعقد معاهدات لحمایة قوافلها مع القبائل التی تمر علیها، ومع ملك الیمن، وفاز بفخرها كما فاز أبوه بفخر رحلة الصیف.

وعلی الصعید المعنوی.. كانت قبائل قریش تری أن بنی هاشم وعبدالمطلب یباهون دائماً بانتمائهم إلی إسماعیل واتباعهم لملة إبراهیم، كأنهم وحدهم أبناء إسماعیل وإبراهیم علیهما السلام، بل كان بنو هاشم یطعنون فی نسب غیرهم! كما فعل أبوطالب وبعده النبی صلی الله علیه وآله!

وتفاقم الأمر علی قریش.. عندما أخذ عبدالمطلب یدعی الإلهام عن طریق الرؤیا الصادقة، فأخبرهم بأن الله تعالی أمره بحفر زمزم التی جفت وانقرضت من قدیم، فحفرها ونبع ماؤها بإذن الله تعالی، ووجد فیها غزالین من ذهب فزین بذهبهما باب الكعبة.. وبذلك فاز بمأثرةٍ جدیدة فقد كان مطعم الحجیج، وصار بسبب شحة الماء فی مكة ساقی الحرم والحجیج!

ثم طمأن الناس عند غزو الحبشة للكعبة، بأن الجیش لن یصل إلیها، وأن الله تعالی سیتولی دفعهم.. فصدقت نبوءته، وأرسل الله علیهم طیراً أبابیل ترمیهم بحجارة من سجیل، فجعلهم كعصف مأكول.

ثم وضع عبدالمطلب للناس مراسم وسنناً، كأنه نبی أو ممهد لنبی، فجعل الطواف سبعاً! وكان بعض العرب یطوفون بالبیت عریانین لأن ثیابهم لیست حلالاً، فحرم عبدالمطلب ذلك! ونهی عن قتل الموؤودة. وأوجب الوفاء بالنذر، وتعظیم الأشهر الحرم. وحرم الخمر. وحرم الزنا ووضع الحد علیه، ونفی البغایا ذوات الرایات إلی خارج مكة. وحرم نكاح المحارم. وأوجب قطع ید السارق. وشدد علی القتل، وجعل دیته مئة من الإبل.. والملاحظ أن كل ذلك قد أقره الإسلام!

كانت مكانة عبدالمطلب تتعاظم فی قریش وفی قبائل العرب، وزعماء قریش یأكلهم الحسد منه! حتی جرُّوه مرتین إلی المنافرة والاحتكام الی الكهان، فنصره الله علیهم بكرامة جدیدة، وتعاظمت مكانته أكثر!

ولعل أكثر ما أثار زعماء قریش فی آخر أیام عبدالمطلب، أنه ادعی أنه مثل جده إبراهیم علیه السلام، ونذر أن یذبح أحد أولاده قرباناً لرب الكعبة... إلی آخر قصة نذر عبدالله والد النبی وفدائه!

وما أن استراح زعماء قریش من عبدالمطلب، حتی ظهر ولده أبوطالب وساد فی قومه وفی قریش والعرب رغم قلة ماله، وأخذ مكانة أبیه وجده، وواصل سیرة أبیه عبدالمطلب ومقولاته.

وفی أیام أبی طالب وقعت المصیبة علی زعماء قریش عندما ادعی ابن أخیه محمد صلی الله علیه وآله النبوة، وطلب منهم الإیمان به وإطاعته!

وزاد من خوفهم أن عدداً من بنی هاشم وبنی المطلب آمنوا بنبوته، وأعلن عمه أبوطالب حمایته لابن أخیه النبی صلی الله علیه وآله لیبلغ رسالة ربه بكامل حریته، وهدد قریشاً بالحرب إن هی مست منه شعرة! ووقف فی وجه مؤامراتها ضده، وأطلق قصائده فی فضح زعمائها، حتی طعن فی أنسابهم إلی إسماعیل.. فسارت بشعره الركبان یمدح فیه محمداً صلی الله علیه وآله، ویهجو زعماء قریش ویسمی زعیم مخزوم أباالحكم (أحیمق مخزوم) كما سماه ابن أخیه محمد (أباجهل)!!

ونشط الزعماء القرشیون فی مقاومة النبوة بأنواع الإغراءات والتهدیدات لأبی طالب وابن أخیه محمد صلی الله علیه وآله.. ففشلوا!

ثم اتخذوا قرارا باضطهاد المسلمین الذین تطالهم أیدیهم من غیر بنی هاشم، فهرب أكثرهم إلی الحبشة.. وفشل زعماء قریش!

ثم اتخذوا قراراً بالإجماع وضموا إلیهم بنی كنانة، بعزل كل بنی هاشم ومقاطعتهم مقاطعة تامة شاملة، وحصروهم فی شعبهم ثلاث سنوات أو أربع فأفشل الله محاصرتهم بمعجزة!

وما أن فقد بنو هاشم رئیسهم أباطالب، حتی اتخذ زعماء قریش قراراً بالإجماع بقتل محمد صلی الله علیه وآله، الذی بقی بزعمهم بلاحامٍ ولا ناصر.. فأفشل الله كیدهم ونقل رسوله إلی المدینة التی أسلم أكثر أهلها، وهی تقع علی طریق شریانهم التجاری، وتهددهم بقطع تجارتهم مع الشام ومنطقتها!

وحاول القرشیون أن یضغطوا علی أهل المدینة بالإغراء، والوعید، ومكائد الیهود.. ولكنهم فشلوا، لأن المدینة صارت فی ید النبی صلی الله علیه وآله.. فقرروا دخول الحرب مع ابن بنی هاشم، وحاربوه فی بدر، وأحد، والخندق.. ففشلوا!

وحاربوه بالیهود، واستنصروا علیه بالفرس والروم.. ففشلوا!

وما هو إلا أن فاجأهم محمد صلی الله علیه وآله فی السنة الثامنة من هجرته فدخل علیهم عاصمتهم مكة، بجیش من جنود الله لاقبل لهم به! فاضطروا أن یعلنوا إلقاء سلاحهم، والتسلیم للنبی صلی الله علیه وآله!

وقام أهل مكة سماطین ینظرون إلی دخول رسول الله صلی الله علیه وآله وجیشه.. وتقدم برایة الفتح بین یدیه شاب أنصاری من قبیلة الخزرج الیمانیة هو عبدالله بن رواحة، وهو ینشد للفراعنة:


خلوا بنی الكفار عن سبیله
فالیوم نضربكم علی تنزیله


ضرباً یزیل الهام عن مقیله
ویذهل الخلیل عن خلیله


یا رب إنی مؤمن بقیله

فقال له عمر بن الخطاب: یا بن رواحة، أفی حرم الله وبین یدی رسول الله، تقول الشعر!! فقال له رسول الله صلی الله علیه وآله: مه یا عمر، فو الذی نفسی بیده لكلامه هذا أشد علیهم من وقع النبل! (البیهقی فی سننه:228:10 ونحوه الترمذی:217:4 والذهبی فی سیر أعلام النبلاء:235:1)

فعمر یرید أن یخفف علی زعماء قریش وقع هزیمتهم، ولا یتحداهم فی عاصمتهم.. ولا ننس أن عمر من قبیلة عدی الصغیرة، وأنه نشأ علی احترام زعماء قریش وإكبارهم، ویصعب علیه أن یتحداهم أنصاری فی عاصمتهم!

ولكن الرؤیة النبویة أن هؤلاء الفراعنة لایفهمون إلا لغة السیوف والسهام، وأن عمل عبدالله بن رواحة عملٌ صحیحٌ، وقیمته عند الله تعالی عالیة، لأنه أشد علی أعداء الله من وقع النبل!!

فقه فتح مكة دوخ الفقهاء السنیین.. ولم یصحوا من دوختهم!

أعلن الرسول صلی الله علیه وآله الأمان لقریش لمن ألقی سلاحه، وجمع زعماءهم فی المسجد الحرام وسیوف جنود الله فوق رؤوسهم.. وذكرهم بتكبرهم وتجبرهم وتكذیبهم لآیات الله ومعجزاته، وعدائهم لله ورسوله، واضطهادهم لبنی هاشم والمسلمین، وحروبهم ومكائدهم ضد الإسلام ورسوله.. قال الطبری فی تاریخه:337:2:

(عن قتادة السدوسی أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قام قائماً حین وقف علی باب الكعبة ثم قال: لاإله إلا الله وحده لاشریك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

ألا كل مأثرةٍ أو دم أو مال یدعی، فهو تحت قدمی هاتین، إلا سدانة البیت وسقایة الحاج...

یا معشر قریش: إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلیة وتعظمها بالآباء. الناس من آدم وآدم خلق من تراب. یا أیها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثی وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.. الآیة.

یا معشر قریش ویا أهل مكة: ما ترون أنی فاعلٌ بكم؟!

قالوا: خیراً، أخ كریم، وابن أخ كریم.ثم قال: إذهبوا فأنتم الطلقاء! فأعتقهم رسول الله صلی الله علیه وسلم، وقد كان الله أمكنه من رقابهم عنوةً، وكانوا له فَیْئاً، فبذلك یسمی أهل مكة الطلقاء). انتهی.

وهنا تحیر فقهاء الخلافة القرشیة وكل علماء بلاطها..!!

فإن إطلاق الأسیر لایتحقق إلا بعد الأسر والإسترقاق. فهو یعنی أن النبی صلی الله علیه وآله قد استرقهم، ثم أعتقهم، فصار له ولآله ولاؤهم.

ویعنی أن إسلامهم قد رفع عنهم القتل فقط، ولم یرفع عنهم جواز الإسترقاق! فهذه أحكام شرعیة لایمكن إنكارها، لكنها خاصة بقریش، ولا یوجد لها مثیل فی أحكام الجهاد والفتح الإسلامی!!

فالحكم الشرعی لقریش حیث خافت ولم تجرؤ علی مقاومة النبی صلی الله علیه وآله، لو كانت من أهل الكتاب، أن یخیرها النبی بین ثلاث خصال: الإسلام، أو القتال، أو دفع الجزیة والبقاء علی دینهم.. ولكنهم مشركون فهم مخیرون بین الإسلام والقتال فقط، وقد اختاروا الإسلام ولو تحت السیف. فكان اللازم أن تثبت لهم أحكام المسلمین، ولكن النبی صلی الله علیه وآله رتب علیهم حكم المشركین الأسری فأطلقهم (إطلاقاً) ولم یعتقهم كما قال الطبری! وهذا الإطلاق لایعرفه الفقهاء فی أحكام الأسری! لأن الأسیر إما أن یقتل أو یمن علیه ویعتق، أو یفادی. أما الإطلاق بدون عتق ولا مفاداة، فهو خاص بقبائل قریش فی فتح مكة!

یضاف إلی مصیبة فقهاء البلاط القرشی.. مسألة فقهیة ثانیة لاحل لها عندهم أیضاً، وهی: إعلان النبی الأمان لقریش لكل من دخل داره وأغلق بابه، وكل من ألقی سلاحه، وكل من دخل دار أبی سفیان. وهو أمان لمشركین فی حالة حرب مع المسلمین لیس فیه شرط أن یدخلوا فی الإسلام!

ومسألة ثالثة هی حكم أراضی مكة، وهل أنها بالأصل، عتیقة من الملكیة تبعاً للبیت العتیق؟

أم أنها مفتوحة عنوة، فتكون ملكاً لكل المسلمین إلی یوم القیامة؟

أم أن النبی صلی الله علیه وآله أقر ملكیة القرشیین فیها بسبب إعلانهم إسلامهم، فصارت ملكیتهم صحیحة ثم اشتری الناس من القرشیین ومن تبعهم إلی یومنا هذا؟! لكن كیف یصح أن یقر النبی ملكیة القرشیین، ثم یعتبرهم أسری ویطلقهم إطلاقاً لاعتاقاً.. فهل معنی ذلك إلا أن ملكیة أراضیهم تابعة لملكیة رقابهم؟! وأنها للنبی.. ثم لآله من بعده.. صلی الله علیه وآله.

وحل لهذه المسائل من وجهة نظرنا: أن أرض مكة لاتملك، والولایة علیها لرسول الله صلی الله علیه وآله ثم للأئمة من أهل بیته علیهم السلام.

وإن الأمان الذی أعطاه رسول الله صلی الله علیه وآله لهم هو أمر برفع القتل فعلاً عن مشركین محاربین، إلا من استثنی منهم. وأما إطلاقهم فهو یعنی أن النبی صلی الله علیه وآله قد أسرهم وتملكهم شرعاً، ولم یعتقهم بل أطلقهم إطلاقاً، كالذی یقول لعبیده: إذهبوا وافعلوا ما شئتم، فیكون ملكه علیهم وعلی ذراریهم باقیاً، وتعود ملكیتهم وممتلكاتهم بعده إلی ذریته. وهذا یعنی أن النبی لم یخیرهم بین الإسلام والقتال، بل اعتبر أنهم اختاروا القتال وغلبهم وأخذهم أسری، كما هو الواقع! أما إعلان إسلامهم فقد رتب علیه النبی صلی الله علیه وآله أحیاناً أحكام المسلمین وألزمهم بالجهاد معه فی حنین وأخذ من نسائهم البیعة. كما رتب علیهم أحیانا أخری أحكام المشركین ولم یرجع إلیهم أولادهم ولا عبیدهم الذین هاجروا إلیه بعد فتح مكة، كما سیأتی! وهذا یعنی أنه مخیر بین أن یرتب علیهم أحكام الاسلام عندما یراه مصلحة، أو أحكام الكفر عندما یراه مصلحة.. وهی أحكام تنسجم فی فقهنا مع مقام النبی والامام، صلی الله علی نبینا وآله. ولا یتسع المجال للإفاضة فی هذا البحث، فنكتفی بإیراد نصوص عن الأئمة صلوات الله علیهم تؤكد ما ذكرناه، منها: ما فی نهج البلاغة شرح الشیخ محمد عبده:30:3 فی جواب علی علیه السلام لمعاویة: (وزعمت أن أفضل الناس فی الإسلام فلان وفلان، فذكرت أمراً إن تم اعتزلك كله، وإن نقص لم تلحقك ثلمته. وما أنت والفاضل والمفضول والسائس والمسوس؟! وما للطلقاء وأبناء الطلقاء والتمییز بین المهاجرین الأولین، وترتیب درجاتهم، وتعریف طبقاتهم؟!! هیهات، لقد حن قدح لیس منها، وطفق یحكم فیها من علیه الحكم لها! ألا تربع أیها الإنسان علی ظلعك، وتعرف قصور ذرعك، وتتأخر حیث أخرك القدر، فما علیك غلبة المغلوب، ولا لك ظفر الظافر.. وإنك لذهَّابٌ فی التیه، رواغٌ عن القصد). انتهی.

وفی الكافی:512:3 (من أسلم طوعاً تركت أرضه فی یده.. وما أخذ بالسیف فذلك إلی الإمام یقبله بالذی یری كما صنع رسول الله صلی الله علیه وآله بخیبر.. وقال: إن أهل الطائف أسلموا وجعلوا علیهم العشر ونصف العشر، وإن أهل مكة دخلها رسول الله صلی الله علیه وآله عنوة فكانوا أسراء فی یده، فأعتقهم وقال: إذهبوا فأنتم الطلقاء). انتهی.

أما فقهاء المذاهب السنیة فقد اعتبروا أن قریشاً دخلوا فی الإسلام وترتبت علیهم أحكامه وانتهی الأمر. وإذا سألتهم عن اسم (الطلقاء) وعن تطبیق أحكام القتال علی أهل مكة وأرضها، سارعوا الی التخلص من ذم قریش وذكر أسرها.. وقالوا إنها أحكام خاصة بالنبی صلی الله علیه وآله.

قال الشافعی فی كتاب الأم:382:7 (قال الأوزاعی: فتح رسول الله صلی الله علیه وسلم مكة عنوةًً، فخلی بین المهاجرین وأرضهم ودورهم بمكة، ولم یجعلها فیئاً. قال أبویوسف رحمه الله: إن رسول الله صلی الله علیه وسلم عفا عن مكة وأهلها وقال: من أغلق علیه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن، ومن دخل دار أبی سفیان فهو آمن، ونهی عن القتل إلا نفراً قد سماهم، إلا أن یقاتل أحد فیقتل، وقال لهم حین اجتمعوا فی المسجد: ما ترون أنی صانع بكم؟ قالوا: خیراً، أخ كریم، وابن أخ كریم. قال: إذهبوا فأنتم الطلقاء. ولم یجعل شیئاً قلیلاً ولا كثیراً من متاعهم فیئاً. وقد أخبرتك أن رسول الله صلی الله علیه وسلم لیس فی هذا كغیره، فهذا من ذلك، وتفهم فیما أتاك عن النبی صلی الله علیه وسلم، فإن لذلك وجوهاً ومعانی). انتهی.

وغرض فقهاء الخلافة القرشیة من ذلك أن النبی صلی الله علیه وآله لم یجعل أرض مكة فیئاً للمسلمین، ولا جعل أهلها عبیداً وموالی لهم، كما هی أحكام الإسلام، بل عفا عنهم وقبل إسلامهم، وهذا لایجوز لأحد أن یفعله ذلك مع مشركین محاربین! لكنه حكم خاص بالنبی صلی الله علیه وآله.. فهم بذلك یزعمون تكریم الله ورسوله لقریش، بأحكام خاصة وامتیازات عن بقیة المشركین!! لكن العقبة الكأداء تبقی أمامهم صفة (الطلقاء) التی ختم بها النبی صلی الله علیه وآله أعناق جمیع قریش الی یوم القیامة.. وهی صفة لاتصح إلا للعبید المملوكین!

وقد تنبه بعض النواصب إلی أنه لاحل لمشكلة قریش مع أهل بیت النبی صلی الله علیه وآله ما دام اسم (الطلقاء) وصمة نبویة علی جبینهم. فهی تعنی أن قریشاً صارواً عبیداً شرعیین للنبی صلی الله علیه وآله، وأنه أطلقهم إطلاقاً فعلیاً مع بقاء ملكیتهم له ثم لأهل بیته علیهم السلام، وحتی لو زعم أحدٌ أن النبی أعتقهم فولاؤهم له ولأهل بیته أیضاً!

ومن هنا حاولوا إنكار اسم (الطلقاء) من أساسه لیخلصوا أسیادهم القرشیین من صفة الرق الشرعی للنبی وآله صلی الله علیه وآله!!

ومما صادفته فی تصفحی، ما ارتكبه الشیخ ناصر الدین الألبانی من تعصبٍ مفضوح للقرشیین، حیث ضعف هذا الحدیث! فقال فی سلسلة أحادیثه الضعیفة307:3 برقم: 1163 (ضعیف. رواه ابن إسحاق فی السیرة:31:4 ج 32 وعنه الطبری فی التاریخ 120:3 ونقله الحافظ ابن كثیر فی البدایة والنهایة 4: 301-300 ساكتاً علیه. وهذا سند ضعیف مرسل، لأن شیخ ابن إسحاق فیه لم یسم، فهو مجهول. ثم هو لیس صحابیاً، لأن ابن إسحاق لم یدرك أحداً من الصحابة، بل هو یروی عن التابعین وأقرانه، فهو مرسل، أو معضل. انتهی.

ولابدأن الألبانی المحدث یعرف وجود هذا الحدیث ومؤیداته فی المصادر الأخری، ولم یر المحدثین والفقهاء وهم یرسلونه إرسال المسلمات! فمرضه لیس الجهل بالتاریخ والحدیث.. بل مرضه حب القرشیین فهو یحاول تخلیصهم من صفة الرق الشرعیة للنبی وآله الطاهرین صلی الله علیه وآله؟!

إن مسألة الطلقاء ثابتة مشهورة عند جمیع الفرق، واسم (الطلقاء) اسم كالعلم لأكثر قریش، وهو كثیر فی مصادر الحدیث، وقد دخلت أحكامه فی فقه المذاهب. فقد روی البخاری فی صحیحه:106-5:105 قال: (لما كان یوم حنین التقی هوازن ومع النبی صلی الله علیه وسلم عشرة آلاف والطلقاء، فأدبروا...) وفی مسلم:106:3 (ومعه الطلقاء فأدبروا عنه حتی بقی وحده) أی مع بنی هاشم!! ونحوه فی:196:5 وفی مسند أحمد:190:3 و279.

وفی مسند أحمد:363:4 (قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: المهاجرون والأنصار أولیاء بعضهم لبعض، والطلقاء من قریش والعتقاء من ثقیف بعضهم أولیاء بعض، إلی یوم القیامة)!! وهو حدیث عجیب!! وقد صححه الحاكم فی المستدرك: 80:4 وقال عنه فی مجمع الزوائد:15:10 رواه أحمد والطبرانی بأسانید، وأحد أسانید الطبرانی رجاله رجال الصحیح، وقد جوده رضی الله عنه وعنا، فإنه رواه عن الأعمش عن موسی بن عبدالله بن یزید بن عبدالرحمن بن هلال العبسی، عن جریر وموسی بن عبدالله بن هلال العبسی. (وراجع أیضاً مغنی ابن قدامة:321:7 ومبسوط السرخسی:39:10 ومسند أحمد:279:3 وسنن البیهقی:306:6 و266:8 و:118:9 وكنز العمال:86:12).

وفی كنز العمال:735:5 (قال لهم عمر: إن هذا الأمر لایصلح للطلقاء ولا لأبناء الطلقاء، فإن اختلفتم فلا تظنوا عبدالله بن أبی ربیعة عنكم غافلاً. ابن سعد). انتهی. فقضیة الطلقاء وحدیثهم صحیحة فی مصادرهم.. وتعازینا لعلماء بلاطهم من الألبانیین والعرب!